Skip to content

ابحاث ودراسات في تحديد ليلة القدرصور وفيديو مهم للباحثين !!!

نوفمبر 10, 2009
 
ابحاث ودراسات في تحديد ليلة القدرصور وفيديو مهم للباحثين !!!

 
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
{ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ / وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ / لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ /
 تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ / سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ }
[سورة القدر : 5]
الباحث الإسلامي المصري
غرض البحث
إن اكتشاف ليلة القدر حدث تاريخي إسلامي مبهر ومميز
ولو تم توثيقه علميا باستخدام التقنيات الحديثة فسيعد حدثا عالميا بكل المقاييس، ليس للمسلمين فحسب، بل على مستوى البشرية كلها،
 إذ كيف لم يكتشف الغرب تلك الليلة ذات الظواهر الفلكية الخاصة والمميزة وهم يلتقطون ملايين الصور لمجوعتنا الشمسية ؟
أم أنهم اكتشفوها وكتموها لارتباطها بشهر رمضان المعظم لدي المسلمين ؟؟
أهمية البحث العلمي
إن إثبات ليلة القدر بأجهزة علمية اخترعها وصنعها غير المسلمين سوف يصدم المنافقين، ويبهت الكافرين الذين يتطاولون
على الإسلام ويدعون أنه دين غير علمي !!
فما بالنا بأمارة علمية ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ 1.400 عام لم يكتشفها الغرب حتى اليوم، أو اكتشفوها وأخفوها
 لارتباطها بشهر رمضان !
بعض الأحاديث عن ليلة القدر
– عن عبادة بن الصامت قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يريد أن يخبرنا بليلة القدر فتلاحى رجلان،
( فقال: إني خرجت وأنا أريد أن أخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان فلعل ذلك أن يكون خيراً التمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة )
ومعنى أن يكون خيراً أي أن ينساها رسول الله لوقتها وليس للأبد والدليل دعوته لتحريها
ومعنى التمسوها أي تحروها أنتم
والمعنى الإجمالي مقصد الله ألا يخبر بها رسول الله وإنما يترك اكتشافها للمجتهدين من خلفه
وأن الإخفاء وقتي وليس أبدي، ويرى رسول الله أن ذلك خيراً بأن لا يخبر هو عنها ويجتهد المسلمون نم بعده لمعرفتها
 وليس المقصد أن يكون خيراً أن لا يخبر بها فقط
– وعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها وأرضاها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
( ثم تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان )
– عن أبي عقرب الأسدي قال أتنيا ابن مسعود في داره فوجدناه فوق البيت فسمعناه يقول قبل أن ينزل صدق الله ورسوله،
 فلما نزل قلنا يا أبا عبد الرحمن سمعناك تقول صدق الله ورسوله ؟ فقال ليلة القدر في النصف من السبع الأواخر وذلك أن الشمس تطلع
يومئذ بيضاء لا شعاع لها فنظرت إلى الشمس فوجدتها كما حدثت فكبرت
أخبرنا عبد الله بن محمد بن لسم حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي حدثنا الوليد حدثنا الأوزاعي حدثني عبدة بن أبي لبابة
حدثني زر بن حبيش أنه قال لأبي بن كعب أن بن مسعود يقول ثم من قام أصاب ليلة القدر فقال أبي والله الذي لا إله إلا هو أنها لفي
شهر رمضان يحلف ما يستثني والله إني لأعلم ليلة القدر هي هذه الليلة التي أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقومها
وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها كأنها طست
– عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( ثم إني كنت أريت ليلة القدر ثم نسيتها وهي في العشر الأواخر من ليلتها وهي ليلة بلجة
لا حارة ولا باردة وزاد الزيادي كأن فيها قمراً يفضح لا يخرج شيطانها حتى يضئ فجرها )
أمارة البحث
وفي البحث المقدم، تم اتخاذ علامة خروج الشمس بلا آشعة كدليل للتحري
(حيث أنها الأمارة اليسيرة والواضحة بين أيدينا
والتي تابعها أغلب الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين )
سبب احتجاب آشعة الشمس

وقد سأل صحابة رسول الله عن سبب شروق الشمس بيضاء بلا آشعة تضر الناظرين
فِأجاب لتزاحم الملائكة على الأرض
والملائكة خلقها الله من النور وهي تنزل تحتفل في ذلك اليوم
الذي يفرق فيه كل أمر حكيم
– ملاحظة: مع احتمال عدم تكرر الظاهرة في كل عام وحجبها لبعض الأسباب، وذلك نستنبطه من تخصيص الله لإذنه لذلك الأمر
 كما في الآية { تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ } [القدر : 4]،
لاحظ كلمة ( بإذن ربهم )، فكما نعلم أن كل شئ يتم بإذن الله، فلماذا التأكيد على الإذن من الله في تلك الآية ؟
إن ذلك يعني أنه قد لا يأذن في عام أو غيره لأسباب في حكمته وحده
بعثة العمل
لذا تم تشكيل بعثة خاصة عام 2004 م
البعثة مجهزة بأحدث الكاميرات الرقمية والفلاتر الخاصة ومقايسس الحرارة والرطوبة
الموقع: مدينة الفجيرة بالساحل الجنوبي الشرقي بالإمارات العربية المتحدة
وقد تم متابعة الشمس لمدة 12 يوما، العشر الأواخر من رمضان، ويوم قبلهم ويوم بعدهم
تم التصوير قبل الشروق ولمدة نصف ساعة متواصلة نم كل يوم
وقد تم ولله وحده الحمد والفضل والمنة التقاط صور الشمس بلا آشعة في يوم محدد، وبالتالي فقد كان ذلك صبيحة ليلة القدر
# اليوم كان هو 29 رمضان #

الأجهزة المستخدمة
– كاميرا ذات فلاتر خاصة تلتقط آشعة الشمس من خلف الغيوم، وقد سجلت عدم وجود آشعة من الأساس وراء الحجب
– كاميرا رقمية ترصد 32 بيان علمي عن الشمس أوضحت انتفاء أي آشعة للشمس لمدة نصف ساعة تقريباً
– أجهزة وعدادات الحرارة والرطوبة انخفضت وبينت اعتدالاً ملحوظاً في ذلك اليوم إذ انخفضت الحرارة ما يناهز 7 درجات
وانخفضت الرطوبة ما يناهز 25 %
تسجيل ليلة القدر

الكاميرا الرقمية تبين تحليلاتها لاشعة الشمس


الكاميرا الرقمية تبين تحليلاتها بعدم ظهور اشعة الشمس

الكاميرا الفلترية توضح ظهور اشعة الشمس

الكاميرا الفلترية توضح عدم ظهور اشعة الشمس
الباحث
البيانات الشخصية
الاســـــــم / محمد سمير عطا
الجنـــسية / مصري
الديــــانــة / مسلم

http://www.alhkm.com/vb/showthread.php?t=9720
لزيارة موقع الباحث وقراءة بحث ليلة القدر علميا
اضغط هنا

يوم 22 رمضان 1428
 
الباحث الإسلامي السعودي
ليلة القدر لهذا العام سوف تكون بإذن الله تعالى
مساء الأثنين ليلة الثلاثاء
بتاريخ
25/9/1430 الموافق 15/9/2009 م
وعليه سوف يكون عدد أيام شهر رمضان المبارك لهذا العام بإذن الله تعالى 29 يوما
حيث بدأ بيوم السبت وينتهي بيوم السبت وغرة شهر شوال وعيد الفطر يوم الأحد
إن شاء الله تعالى
للموضوع صلةالمقابلة التيتمت مع طالب العلم / ممدوح متعب الجبرين رحمه الله تعالى
حول ( بحثه عن إثبات ليلة القدر بمنتديات فضاء حائل)
إليكم هذا الرابط
http://www.fadhaa.com/vb/showthread.php?t=57526
من نتائج هذا البحث مايلي
 أن ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان
– وإن ليلة الثلاثاء هي ليلة القدر ثابتة لاتتغير
– وإن لها دورة كاملة ومدتها ثمان سنوات
(ليلة 27ثم23ثم25ثم21ثم23ثم25ثم29ثم25)
ثم تعود ليلة 27 ……….الخ
(27/1428)(23/1429)(25/1430)(21/1431)
(23/1432)(25/1433)(29/1434)(25/1435)
– وإن رمضان من المستحيل أن يكون بدايته يوم جمعة أو يوم أحد
– إن عدد أيام شهر رمضان هو نفس عدد أيام شهر الحجة
بمعنى إن كان شهر رمضان 30 يوما فإن شهر الحجة 30 يوما
وإذا كان 29 يوما فإن شهر الحجة يكون 29 يوماهذا
والله أعلم والهادي الى الصواب
كتبه الثقلة كوم
عبدالله بن محمد بن إبراهيم
اللقاء سابق أجري العام الماضي لشخص استطاع
معرفة ليلة القدر وبحث عن تحديد ليلة القدر من خلال تقديم
بحوث في هذا المجال مما جعل الجميع يندهش من نتائج هذه البحوث هو
الشيخ ممدوح الجبرين
رحمه الله واسكنه فسيح جناته
وقد حاوره _ ماجد المسمار _ بدر المشعان _
س/تذكر أبو عبد الله انه يستحيل دخول شهر رمضان يومي الأحد والجمعة ؟
ج/نعم والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
( تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ في الْوِتْرِ من الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ من رَمَضَانَ )
رواه البخاري .
فإذا
دخل يوم الأحد أو يوم الجمعة أصبحت ليله القدر في الأعداد الزوجية التي هي ليله الثلاثاء .
س/حدد الشيخ ممدوح الجبرين ليله الثلاثاء الفردية في العشر الأواخر من رمضان بأنها ليله القدر .
ماهو تعليقك ؟
ج/تم تحديد ذلك بعد متابعه وملاحظه عدد من السنوات لشعاع الشمس صبيحة يوم ثلاثاء الفردي في العشر الأواخر
من رمضان بأن تطلع الشمس بيضاء لا شعاع لها من عام 1419هــ حتى العام الماضي .
للتأكد من ذلك
تابع شروق الشمس يوم الاثنين الموافق 22 ويوم الثلاثاء الموافق 23 وسوف تشاهد الفرق و تتأكد بأم عينك .
س/ذكرت أن ليله القدر ليست في علم الغيب ؟
ج/نعم وهناك أدله كثيرة على ذلك
عن
عائشة رضي الله عنها قالت يا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إن عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ الْقَدْرِ ما أَقُولُ فيها قال
(قُولِي اللهم إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي )
رواه الترمذي وغيره.
فتذكر عائشة رضي الله عنها أنها إذا علمتها .
فلو
كانت غيبيه لقال لها صلى الله عليه وسلم أنها في علم الغيب .ولا يستطيع احد أن يعرفها .
روى
مسلم رحمه الله في صحيحة أن صاحب رسول الله أبيّ بن كعب رضي الله عنه قال :
والله الذي لا اله إلا هو إنها لفي رمضان ، و والله إني لأعلم أي ليلة هي ، هي الليلة التي أمرنا
رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها هي ليلة صبيحة سبع وعشرين .
فهل
يحلف صحابي على علم الغيب .
وفي
صحيح البخاري عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
((خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان فرفعت وعسى أن يكون خيرا لكم فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة))
فهل
يأمرنا رسول الله بالتماسها وهي من علم الغيب.
س/ بمعرفه وقت ليله القدر هل تساعدنا بتحديد دخول الشهور الأخرى ؟
ج/نعم بمعرفه وقت ليله القدر نستطيع أن نحدد دخول الشهور المتبقية ويوم عرفه وعيد الأضحى وكذلك معرفه بداية السنة الهجرية .
س/ أبو عبد الله هل تستطيع معرفه شهر رمضان من خلال عدد أيامه 30 يوم أو 29 يوم؟
ج/أخ ماجد استطيع تحديد ذلك بمعرفه ليله القدر
فإذا
كانت ليله القدر تصادف ليله 27 فأن الشهر يكون كاملا .
وعلى
هذا فان شهر ذي الحجة يكون مشابه لرمضان في عدد أيامه.بذلك نكون قد ضبطنا دخول السنة الهجرية
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا عيد لا ينقصان.
س/ما رأيك في اختلاف بعض الدول الاسلاميه من ناحية الصيام فبعضها يصوم قبل الأخر ويفطر قبله ؟
ج/ أرى انه على الدول الاسلاميه أن تتفق أذا تم مشاهده الهلال من مسلم
في أي مكان على سطح الأرض أن يكون صيامهم في يوم واحد .
وإفطارهم في يوم واحد فنحن أمه إسلاميه واحده .
فليله القدر ليله واحده وهي ما يثبت دخول رمضان في ليله واحده على الكره الأرضية .
س) هل درست علم الفلك ؟أو ناقشت شخص دارس لهذا العلم ؟
ج) لا لم أدرس هذا العلم .
أما
بخصوص النقاش حصل بيني وبين شخص سعودي درس هذا العلم .
وبعد نقاش طويل لم يقتنع حتى شاهد شمس صبحيه يوم الثلاثاء فاقتنع بعدها .
س) ماهو قولك بمعرفتك بالوقت الذي أنزل فيه القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم في غار حراء ؟
ج) إن أول نزول القرآن كان في ليله الثلاثاء ؛
لأن
النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن هذا اليوم قال :
ذلك يوم ولدت فيه وبعثت فيه وأنزل *عليّ فيه وهاجرت فيه.
فتكون
ليله القدر هي ليله الثلاثاء في الأيام الفردية في العشر الأواخر
من شهر رمضان المبارك .
منقووووووول
جدة: محمد الشمري
أعلن باحث إسلامي سعودي أنه توصل بعد سبعة أعوام من البحث العلمي والشرعي المتواصل إلى معرفة ليلة القدر من رمضان
وأنها ليلة الثلاثاء الفردية من العشر الأواخر، وهي الليلة التي يتحراها المسلمون في ليالي الوتر (الليالي الفردية) الخمسة الأخيرة
من رمضان سنويا للاجتهاد في العبادة خلالها على اعتبار أن العمل الصالح فيها «خير من ألف شهر».
وأوضح لـ «الشرق الأوسط» الباحث ممدوح بن متعب الجبرين أنه «يعلم علم اليقين أن ليلة القدر من هذا العام ستصادف
ليلة الثلاثاء التاسع والعشرين من رمضان الجاري»، وأن شهري رمضان وذي الحجة من العام الهجري الحالي لن يتجاوزا 29 يوما،
حسب ما فهمه من حديث نبوي في هذا الخصوص.
وقال إن من المعلوم أن ليلة القدر تصادف الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي ليلة ثلاثاء،
وهو ما دعاه بالتالي إلى استنتاج مفاده أن ليلة القدر يمكن تسميتها فيما لا يمكن حصرها بتاريخ بعينه، فهي ليلة فردية تصادف
 ليلة ثلاثاء، وبالتالي فإن تحريها يكون في ليالي الثلاثاء الفردية من العشر الأواخر ـ على حد قوله.
وبين »أن التوقيت الذي أنزل فيه القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم في غار حراء كان الوقت في شرق الكرة الأرضية
(اليابان تحديدا) هو ليل ويكون هذا التوقيت في مكة المكرمة هو قريبا من وقت العشاء، فإنزال القرآن جاء في ليلة القدر
 وهي ليلة واحدة على كل الأرض
وتكون هذه ليلة واحدة في حالة واحدة وهي أن التوقيت في اليابان ليل أي قبل مطلع الفجر ويكون وقت مكة المكرمة ليلا أيضا (….)
ونتائج البحث كثيرة وكلها خير ولله الحمد فما كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليهدينا إلا لخير عظيم».
وشدد على أنه يستند إلى أحاديث نبوية توضح أن صبيحة ليلة القدر تظهر فيها الشمس لا شعاع لها، وأنه وجد كل ليالي
 الثلاثاء الفردية على مر الأعوام السبعة (مدة البحث)، تظهر شمسها في صبيحة النهار التالي بلا شعاع،
معتبرا أن هذا أكبر دليل.
وطالب ممدوح الجبرين «من المؤمنين الصادقين ان يراقبوا صبيحة الليالي التي تسبق ليلة القدر كأن تكون صبيحة الاثنين
ويراقبوا طلوع الشمس حتى ترتفع، ويقارنوا ما يرونه من صفة الشمس صبيحة ليلة القدر وهي صبيحة يوم الثلاثاء ليروا بأعينهم
ولتؤمن قلوبهم بما دل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من أن الشمس صبيحة ليلة القدر تطلع بيضاء لا شعاع لها
فهذه الصفة للشمس صبيحة ليلة القدر هي صفة هدانا لها ولمراقبتها ولمعرفتها رسول الله، وهي بكل تأكيد تختلف اختلافا كليا
عن طلوع الشمس في أي صبيحة أخرى، ما حددها لنا رسول الله الا أنها حقا ويقينا صحيحة من انها تطلع بيضاء لا شعاع لها
وهذا الوصف من رسول الله هو فقط مخصص لصبيحة ليلة القدر».
ودلل على أن ليلة القدر ليست مغيبة بـ «قال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله في مجموعة الفتاوى،
 المجلد ص 25 و285 و286: فينبغي ان يتحراها المؤمن في العشر الأواخر جميعه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم،
(تحروها في العشر الاواخر) وتكون في السبع الاواخر أكثر، وقد يكشفها الله لبعض الناس في المنام او اليقظه فيرى انوارها،
أو يرى من يقول له هذه ليلة القدر، وقد يفتح الله على قلبه من المشاهدة ما يتبيّن به الامر».
وذهب إلى أن استنتاجه هذا يفضي إلى استنتاج آخر، وهو أن شهر رمضان المبارك لا يمكن له أن يبدأ في يوم جمعة ولا يوم أحد،
 لأنه في هذه الحالة لن تكون ليلة الثلاثاء التي تأتي في العشر الأواخر فردية، ما يعني استحالة بدء رمضان في أي من هذين اليومين.
يشار إلى أنه في حال بدء رمضان في يوم جمعة فإن الثلاثاء التي تأتي في العشر الأواخر تصادف ليلة السادس والعشرين،
فيما إذا بدأ رمضان في يوم الأحد ستصادف ليلة ثلاثاء العشر الأواخر تاريخ الرابع والعشرين.
وأبان الباحث السعودي أنه يختلف مع كل من يقول إن ليلة القدر ليلة في علم الغيب، مشددا على أنه لم يجد في القرآن الكريم والسنة النبوية
ما يؤكد أن ليلة القدر ليلة في علم الغيب على اعتبار أن الرسول صلى عليه وسلم حددها بليال لا تتجاوز الخمسة من رمضان في كل عام،
 وهي تختلف من عام إلى آخر في تاريخها لكنها تتفق جميعها في كونها ليلة ثلاثاء فردية، وفق بحثه الذي استغرق سبعة أعوام متتالية.
وفيما يخص قوله إن رمضان لهذا العام لن يتجاوز 29 يوما، استدل ممدوح الجبرين بقول الرسول صلى الله عليه وسلم «التمسوها ـ
 يعني ليلة القدر ـ في تسع تبقين أو في سبع تبقين أو في خمس تبقين أو في ثلاث تبقين أو آخر ليلة»، ما يعني أن ليلة القدر عندما تأتي
في التاسع والعشرين ستكون هي آخر ليالي رمضان، فيما بين أن عدد أيام شهر ذي الحجة تساوي في عددها أيام رمضان.
من جهته، قال الشيخ عبد المحسن العبيكان مستشار وزير العدل السعودي، أنه لا يتفق مع ما جاء في بحث ممدوح الجبرين،
على اعتبار أن «ليلة القدر أخفيت على النبي، وهو الرسول المبعوث ليبين الدين للناس».
وبين العبيكان إن عدم كشفها جاء لحكمة «حتى لا يتقاعس المسلمون عن العمل»، فيما لم يعلق على أن النبي صلى الله عليه وسلم
 حددها أصلا في خمس ليال من العشر الآواخر، وأن هذه الليالي الخمسة من الممكن أن تعتبر مدعاة للتقاعس عن العمل،
 وهو ما ينفي بالتالي أن تكون هذه هي الحكمة من إخفاء ليلة القدر.
وهنا يعود الجبرين مطالبا مخالفيه بأن يأتوا بدليل واحد سواء من الكتاب أو السنة يثبتوا فيه أن ليلة القدر مغيبة عن المسلمين،
داعيا كل من لا يتفق مع طرحه إلى مناقشته للوصول إلى ما يفيد المسلمين.
نقلا عن جريدة الشرق الأوسط
http://www.asharqalawsat.com/detail…8206&issue=9817

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن ليلة القدر تطلع الشمس في صبيحتها
 لا شعاع لها …
وهذه من الايات المعجزة للرسول صلى الله عليه وسلم والتي اثارت اندهاش علماء الفلك من غير المسلمين لها ..
وقد قمت بتصوير لاشراق الشمس في مدينة الرياض صبيحة 23 و 25 و 27
وقد بدا واضحا جدا الفرق في احدى هذه الايام حتي لاول مرة انظر الى الشمس من دون ان تؤلم العين
مع العلم ان الصور التقطت في نفس الزمان والمكان :
أولا :
صباح يوم 23 :
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
 
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
ثانيا :
صباح يوم 25 :
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
 
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
ثالثا :
صباح يوم 27 : 
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
 
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي 
مع العلم ان الصورة الاولى لصبيحة 27 لا يوجد فيها اي شعاع انما هو انعكاس للكاميرا ..
فمن خلالي مشاهدتي تبين والله اعلم ان ليلة القدر كان يوم الجمعة ليلة 27 والله اعلم
والله يقبل من ومنكم الصيام والقيام ويجعلنا ممن قدر له قيام ليلة القدر وفق الله الجميع
منقوووووووووووووووووووول

دعاء تحري ليلة القدر للشيخ سعد الغامدي سنة 1420.جزء رقم 2/1.

 http://www.youtube-nocookie.com/v/4g_nSrybjms&hl=en&fs=1&rel=0&color1=0x234900&color2=0x4e9e00&hd=1&border=1

دعاء تحري ليلة القدر  للشيخ سعد الغامدي سنة 1420.جزء رقم 2/2.

شروق شمس 27 رمضان 2007 ليله القدر

 http://www.youtube-nocookie.com/v/zBw7Mte6FGg&hl=en&fs=1&rel=0&color1=0xe1600f&color2=0xfebd01&hd=1&border=1

ليلة القدر2008

 http://www.youtube-nocookie.com/v/aTfsreRO-6Q&hl=en&fs=1&rel=0&color1=0xe1600f&color2=0xfebd01&hd=1&border=1

ليلة القدر يوم 25 لشهر رمضان 1429 من هاني هلال

 http://www.youtube-nocookie.com/v/wWiuxwVvmMY&hl=en&fs=1&rel=0&color1=0xe1600f&color2=0xfebd01&hd=1&border=1

From → Entertainment

اكتب تعليقُا

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: